‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): القمة الصينية العربية تواصل تعزيز الصداقة التقليدية بين الجانبين وتدفع نحو مجتمع تربطه صلات أوثق ويجمعه مستقبل مشترك

بكين، 12 ديسمبر، 2022 / PRNewswire / — بنجاح عُقدت القمة الصينية العربية الأولى يوم الجمعة بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ وأكثر من 10 من القادة العرب. وقد حقق هذا الحدث، الذي كان بمثابة فرصة للارتقاء بالعلاقات الصينية العربية إلى آفاق جديدة وإبراز روح الصداقة الصينية العربية وتعزيز التعاون المستقبلي والدفع نحو مجتمع صيني عربي أوثق ارتباطًا […]

بكين، 12 ديسمبر، 2022 / PRNewswire / — بنجاح عُقدت القمة الصينية العربية الأولى يوم الجمعة بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ وأكثر من 10 من القادة العرب. وقد حقق هذا الحدث، الذي كان بمثابة فرصة للارتقاء بالعلاقات الصينية العربية إلى آفاق جديدة وإبراز روح الصداقة الصينية العربية وتعزيز التعاون المستقبلي والدفع نحو مجتمع صيني عربي أوثق ارتباطًا ويتمتع بمستقبل مشترك، نتائج مثمرة.

تسليط مزيد من الضوء على الصداقة الصينية العربية

تحدث الرئيس شي عن روح الصداقة الصينية العربية التي تتميز «بالتضامن والمساعدة المتبادلة والمساواة والمنفعة المتبادلة والشمول والتعلم المتبادل»، قائلاً إن التضامن والمساعدة المتبادلة سمتان يميزان الصداقة الصينية العربية، مضيفًا أن هناك ثقة متبادلة بين الصين والبلدان العربية فكلاهما يثق في الآخر وقد أسفر هذا عن بناء صداقة أخوية بين الطرفين.

وقال شي: إن الصين والدول العربية تتمتع بتاريخ طويل من العلاقات الودية، وقد تعرّف الجانبان على بعضهما البعض ونشأت بينهما صداقة من خلال طريق الحرير القديم، وتقاسم الطرفان السراء والضراء في نضال كل منهما من أجل التحرر الوطني، وأقاما تعاونًا مربحًا للجانبين في ظل موجة العولمة الاقتصادية السائدة، مضيفًا أن كل هذه الأمور عززت روح الصداقة الصينية العربية.

وقال إن المساواة والمنفعة المتبادلة هما عاملان محركان ثابتان لصداقتهما، مشيرًا إلى أن الصين والدول العربية قد أرست مثالاً للتعاون بين بلدان الجنوب في سعيهما لإقامة تعاون يعود بالمنفعة المتبادلة على الطرفين.

وأضاف أن الشمولية والتعلم المتبادل قيمتان أساسيتان متأصلتان في صداقتهما، مشددًا على أن الصين والدول العربية تواصلان استخلاص الحكمة من الحضارات العريقة، وتعززان بشكل مشترك «السلام والوئام والنزاهة والحقيقة»، وهذا هو أصل وجوهر الحضارة.

السعي إلى تحقيق التنمية المشتركة

على مر السنين، سعت الصين والعالم العربي معًا إلى تحقيق التنمية المشتركة المثمرة من خلال التعاون الذي يتيح لكليهما تبادل المنفعة في مختلف المجالات.

 وقال شي إنه يتعين على الصين والدول العربية التركيز على التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون المربح للجانبين، مشددًا على ضرورة أن يعزز الطرفان التآزر بين استراتيجيات التنمية الخاصة بهما، وأن عليهما أيضًا تعزيز التعاون عالي المستوى في إطار مبادرة الحزام والطريق.

ولقد وضع الجانبان 17 آلية تعاون في إطار منتدى التعاون الصيني العربي. وعلى مدى العقد الماضي، نمت التجارة بين الجانبين بمقدار 100 مليار دولار، حيث تجاوز الحجم الإجمالي 300 مليار دولار. وزاد الاستثمار المباشر للصين في الدول العربية بمقدار 2.6 مرة خلال هذه الفترة، حيث بلغ رصيد الاستثمار 23 مليار دولار، وتم تنفيذ أكثر من 200 مشروع من مشروعات مبادرة الحزام والطريق، استفاد منها ما يقرب من ملياري شخص من الجانبين.

وقال شي: «يسعدنا أن نرى القرار الصادر عن القمة ببناء مجتمع صيني عربي يجمعه مستقبل مشترك في العصر الجديد، ورسم الخطوط العريضة لخطة التعاون الشامل بين الصين والدول العربية، ووضع مخطط للعلاقات المستقبلية الصينية العربية.»

تعزيز مجتمع صيني عربي يتمتع بروابط أوثق ومستقبل مشترك

قال شي: “من منطلق كونهما شركاء استراتيجيين، يجب على الصين والدول العربية المضي قدمًا في إثراء روح الصداقة الصينية العربية، وتعزيز التضامن والتعاون بينهم، والدفع نحو مجتمع صيني عربي أكثر تقاربًا ويربطه مستقبل مشترك، من أجل تحقيق منافع أكبر لشعوبهم والنهوض بقضية تقدم الإنسان.»

واستطرد شي: إنه يتعين على الصين والدول العربية الحفاظ على استقلالهما والدفاع عن مصالحهما المشتركة، مضيفا أن الصين تدعم الدول العربية في استكشاف مسارات التنمية التي تناسب ظروفها الوطنية بشكل مستقل والإمساك بزمام مستقبلها بأيديها بثبات.

وقال شي: إن الصين مستعدة لتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة مع الدول العربية، ودعم بعضهما البعض بقوة في حماية السيادة وسلامة الأراضي والكرامة الوطنية، مشيرًا إلى أنه يتعين على الجانبين التمسك معا بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخر وممارسة التعددية الحقيقية والدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية.

كان شي قد اقترح لأول مرة في عام 2014 مرة بناء مجتمع صيني عربي تجمعه مصالح مشتركة ومصير مشترك في المؤتمر الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني العربي. وقد لقي الاقتراح ترحيبا كبيرًا من الدول العربية.

https://news.cgtn.com/news/2022-12-10/China-Arab-summit-fosters-closer-community-with-shared-future-1fCSHo3ndzq/index.html

Total
0
Shares
Previous Article

‫فيدا للفنادق والمنتجعات تفتتح فندق فيدا نادي مرسى دبي لليخوت في دبي استعداداً لموسم الإجازات والعطلات

Next Article

‫Hithium وSun Valley يوقعان مذكرة تفاهم لصياغة شراكة باستراتيجية جديدة

Related Posts

‫ ‫صافي أرباح “كابيتال للاستثمارات” تقفز  بنسبة 46% وتصل إلى 5.64 مليون دولار  مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري

عمان ، الأردن ودبي ، الإمارات العربية المتحدة7 ديسمبر / كانون أول 2022/PRNewswire/ — أعلنت مجموعة كابيتال للاستثمارات عن ارتفاع صافي أرباحها مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 46% لتصل إلى قرابة 5.64 مليون دولار. وبلغت الإيرادات في نفس الفترة من العام الجاري نحو 11.56 مليون دولار، فيما ارتفعت قيمة الأصول المد ا […]

The Coretec Group to Postpone its January 11 Shareholder Call to a Later Date

The call will be moved to later date as the Company leadership prioritizes new, promising corporate developments ANN ARBOR, Mich., Jan. 08, 2024 (GLOBE NEWSWIRE) — The Coretec Group (OTCQB: CRTG), developers of silicon anode active materials for lithium-ion batteries, and cyclohexasilane (CHS) for EV, cleantech, and 3D display technology, today announced it will postpone its planned January […]

Seegene Unveils Fully Automated Molecular Testing System at the 2021 AACC

Seegene unveils its first fully automated MDx system, STARlet-AIOS: All-in-One System at the 2021 AACC held in the Atlanta, GA, United States AIOS is the MDx system that integrates Seegene’s liquid handler and real-time PCR instruments. Seegene MDx system will efficiently access a wide array of Seegene’s syndromic assays. SEOUL, South Korea, Sept. 27, 2021 /PRNewswire/ — Seegene […]

‫تعزز شبكة الثقة الصفرية لRevBits الأمان الشبكي وتحمي الأصول الرقمية

— وصول شركات الحماية وتوقع المستقبل عن طريق توسيع أمن المحيط عبر النقاط النهائية — تتضمن إدارة امتياز الوصول، و شبكة الثقة الصفرية ل RevBits  رؤية وتحليلات موحدة مينيولا، إن واي، 4/أكتوبر/2021/ PRNewswire/–RevBitsأعلنت اليوم مزودة برمجيات الدفاع السبراني الكامل عند مستوى 360 درجة عن توافر شبكة الثقة الصفرية لRevBits. تعتبر شبكة الثقة الصفرية RevBits تطبيق عميل رقيق يتيح […]