Sunday, September 15, 2019
Home > Arabic > إقليم ننغشيا الصيني يطور تجارة المعارض متصدرا ميدان الاتصالات بين الصين والعالم العربي

إقليم ننغشيا الصيني يطور تجارة المعارض متصدرا ميدان الاتصالات بين الصين والعالم العربي

ننغشيا، الصين، 28 آب/أغسطس، 2014 / بي آر نيوزواير — مدفوعة بالحاجة إلى تطوير على نطاق واسع في غربي الصين واستراتيجية انفتاح على الغرب، يقوم إقليم ننغشيا هيو المستقل ذاتيا بجسارة بتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات في السنوات القليلة الماضية، ما حول هذه المدينة إلى منصة متقدمة للاتصالات بين الصين والعالم العربي. وقد تم عقد المعرض الافتتاحي الناجح بين الصين والعالم العربي في هذه المنطقة. وفيشهر سبتمبر من هذاالعام وحده، تم عقد معرضالسلعالصينية الوطنية2014فينينغشيا، كما سيتم عقد منتدىالسياراتالتعاونيالصيني العربيوكذلكمعرض العام 2014 (نينغشيا) الدوليللأكل الحلال ومعرض السلعالتجارية الإسلامية بتسلل متواصل فيمؤتمر ومركز المعارض ينتشوان الدوليكأحداث تكميليةلمعرض الصين العالم العربي.

ومن بين جميعالمقاطعات والمناطقالصينيةالتي أنشأتعلاقات تعاونيةمع الدول العربية، فإننينغشياهي الوحيدةالتي هيمنطقة حكم ذاتيهوي (هويهي مجموعة عرقيةمسلمةفيالصين). وتتشاطر المنطقةممارسات تقليدية وثقافية ودينية كما لديهاتفاعل تاريخيطويلالأمد معالدول العربية.وعلى الرغم منالانتماءالثقافي والجيوسياسي، فإن دور نينغشياالهام فيالعلاقات الصينية العربيةكان مهملا لفترةطويلة من الزمن. وبقي الوضععلى هذا النحوحتى العام 2010،عندماحصلت الاستضافة الناجحة لأول ثلاث سنواتمتتاليةمن منتدىالصين والدول العربية الاقتصادي والتجاريوالمعرض الصيني والدول العربية الأول، الذي تأسس خلالهالدور الحيويلنينغشياتدريجيا.

وبعد أكثر منعشر سنوات منالتعاون، نما حجم التجارة بينالصين والدول العربيةثمانية أضعاف، إذ نمت التجارة الخارجية للصينمعالمنطقةالعربية كنسبة منإجمالي التجارةالخارجية للبلادمن 3 إلى 5.7 بالمئة. وتوسعت استثمارات الشركاتالصينيةفي الدول العربيةمن17 مليون دولارإلى 2.4 مليار دولار أميركي، وتزايد الاستثمار الأجنبيللصين في المنطقةكنسبةمن إجماليالاستثمار الأجنبيفي البلادمن 0.6 إلى 2.0في المئة. وبالإضافة إلىواردات النفطالخاموالأنشطةالتجارية التقليدية، توسع التعاونالاقتصادي والتجاريليصبح الدعامة الأساسيةبما في ذلكالتعاونعبرمجموعة واسعة منالقطاعات وأنواع الاستثمار،بما في ذلكالاستثمارات الثنائيةوالتعاون المالي، والتبادلات الثقافية والتكامل الصناعي.

نينغشياهيالآنفي طريقهالأن تصبحمنصة شاملةللحوار السياسيوالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والثقافي بين الصين والدول العربيةوالمناطق الإسلامية في العالم.