Wednesday, October 23, 2019
Home > General > تكريم رواد البحث في علم الوراثة البشرية وأمراض السرطان بجائزة الملك فيصل الدولية

تكريم رواد البحث في علم الوراثة البشرية وأمراض السرطان بجائزة الملك فيصل الدولية

الرياض، المملكة العربية السعودية، 17 فبراير 2016/PRNewswire — جائزة الملك فيصل الدولية، وهي أبرز الجوائز المرموقة في العالم الإسلامي والتي تُمنح في مجالات العلوم والأدب والفكر الإسلامي، تعلن عن أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام.

HRH Prince Khalid Al-Faisal

لاستعراض البيان الصحفي متعدد الوسائط، يُرجى النقر على الرابط التالي: http://www.multivu.com/players/uk/7744851-king-faisal-prize-winners-announced/

من المقرر أن يتوجه الفائزون بالجائزة لعام 2016 في زيارة إلى المملكة العربية السعودية في مارس المقبل لاستلام جوائزهم خلال حفل يُقام في الرياض ويحضره صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل وهي الهيئة المانحة للجائزة، والعديد من الشخصيات السعودية أصحاب المقام الرفيع.

تُمنح الجوائز سنويًا في خمس فئات، وهي: الطب، والعلوم، وخدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية وآدابها. الفائزون بالجائزة لهذا العام هم:

جائزة الملك فيصل الدولية في الطب

تُمنح مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور هان جريت برونر(أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي بجامعة  رادبود، التابع لمركز نايخيمين الطبي) والأستاذ الدكتور يوريس أندريه فيلتمان (أستاذ تطبيقات الجينوم بجامعة رادبود)، وكلاهما من هولندا  ، تقديرًا لبحوثهما في التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات.

جائزة الملك فيصل الدولية في العلوم

تُمنح مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور ستيفن فيليبجاكسون (أستاذ ورئيس معامل أبحاث السرطان في معهد غوردن) من المملكة المتحدة، والأستاذ الدكتور الأمريكي الهندي الأصل فامسي كريشنا موثا (أستاذ النظام البيولوجي بجامعة هارفارد الطبية) تقديرًا  لأبحاثهما في علم الحياة (البيولوجية).

جائزة الملك فيصل الدولية في خدمة الإسلام

تُمنح لمعالي الشيخ الدكتور صالح عبد الله بن حُميد ، المستشار بالديوان الملكي السعودي؛ عضو هيئة كبار العلماء ، إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة ورئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة – تقديرًا لريادته وجهوده في خدمة الإسلام.

جائزة الملك فيصل الدولية في الدراسات الإسلامية

تُمنح لمعالي الأستاذ الدكتور عبد الله بن يوسف الغنيم (الكويت) – رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية – عن دراسته “التراث الجغرافي عند المسلمين”.

جائزة الملك فيصل الدولية في اللغة العربية والأدب

تُمنح مناصفة لكل من الأستاذ الدكتور محمد مفتاح (المغرب) والأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب (مصر)، تقديرًا لما قدماه من جهد في تحليل النصوص الشعرية العربية.

أُطلقت جائزة الملك فيصل العالمية للمرة الأولى في عام 1979 تخليدًا لاهتمام المغفور له الملك فيصل بالقضايا الإنسانية، وإقرارًا بإسهامات العالم الإسلامي الكبيرة التي قدمها من أجل التقدم البشري.

للمزيد من المعلومات حول جائزة الملك فيصل الدولية، وكذلك للتفاصيل عن الفائزين بالجائزة لهذا العام، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.kfip.org، أو يُرجى الاتصال بالمكتب الصحفي: ألف إنترناشيونال: +966114003787،, pr@alefinternational.com

(الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160217/334058 )

المصدر: مؤسسة الملك فيصل