Friday, September 20, 2019
Home > Arabic > مؤسسة واصل الباكستانية تفوز في منافسة للتمويل الإسلامي الصغير

مؤسسة واصل الباكستانية تفوز في منافسة للتمويل الإسلامي الصغير

 واشنطن، 17 حزيران/يونيو 2014 / بي آر نيوزواير — فازت مؤسسة واصل، وهي مؤسسة تمويلات صغيرة مقرها الباكستان، في مسابقة التمويل الإسلامي الصغير، وهي مسابقة عالمية لمنتجات تمويل مبتكرة وملتزمة بالشريعة الإسلامية. وقد فازت واصل بجائزة الـ 100,000 دولار لحزمة منتجاتها التي تستهدف بصورة محددة صغار المزارعين.

للاطلاع على الأرصدة المتعددة الوسائل الإعلامية المرافقة لهذا البيان، يرجى النقر على الرابط التالي:  http://www.multivu.com/players/English/7065951-cgap-2013-islamic-microfinance-challenge-winner-the-wasil-foundation

CGAP مؤسسة واصل الباكستانية تفوز في منافسة للتمويل الإسلامي الصغير

CGAP

الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20110412/MM81963LOGO

وكان موضوع مسابقة التمويل الإسلامي الصغير هو “ما وراء المرابحة”. وقد تلقت سي جي أيه بي إدخالات من مؤسسات التمويل الأصغر في 11 بلدا. وكانت المسابقة برعاية مشتركة من البنك الإسلامي للتنمية، شركة البركة المصرفية وشركة تريبل جامب. وتهدف المسابقة الى تشجيع الابتكار في سوق التمويل الإسلامي الصغير حيث يوجد طلب متزايد عليه، ولكن أيضا هناك عروض تمويل ضيقة في هذا المجال، وهي عروض تركز أساسا على المرابحة – منتج التكلفة زائد الموجه نحو شراء الأصول.

وقد اختار قضاة مسابقة التمويل الإسلامي الصغير مشاركة مؤسسة واصل – وهي “حزمة تمويل زراعية” من منتجاتها السلام والإجارة – لتأثيرها على حياة عملائها، واستدامة الطرح وقدرتها على التطور في باكستان وغيرها من البلدان ذات الغالبية الإسلامية.

منتج تمويل سلام يعرض على العملاء الزراعيين سلفة نقدية مقابل سعر شراء مضمون لمحاصيلهم. من خلال منتج الإجارة، تقوم واصل باستئجار الأراضي الزراعية ومن ثم تقوم بتأجيرها إلى مزارع آخر لفترة زمنية متفق عليها. ويدفع مزارعو الفاكهة والخضروات والزهور رسوم الإيجار الشهري نقدا، في حين يمكن لمزارعي القمح والأرز الدفع في هيئة محاصيل زراعية. ومن خلال الجمع بين هذين المنتجين الماليين، تساعد واصل صغار المزارعين على إعالة أنفسهم بين مواسم الحصار مع خفض تكاليفها. تمثل حزمة التمويل الزراعية ما متوسطه 10 في المئة من المحفظة الحالية لواصل، على الرغم من أنه يمكن رفع هذا الرقم إلى 20 في المئة خلال ذروة الموسم الزراعي.

وقالت مؤسسة واصل والرئيس التنفيذي فريدة طارق “للتخفيف من حدة الفقر في باكستان، علينا أن نركز على المزارعين، ولكن العديد من المزارعين لن يختاروا الإقراض الربوي لأسباب دينية. نحن ممتنون لمنظمي هذه المسابقة الذين قدموا الاعتراف لعملنا في مجال التمويل الإسلامي.”

ومن بين الإدخالات الأخرى التي تضمنتها القائمة القصيرة للجولة النهائية للمسابقة بنك السودان في الخرطوم ومؤسسة التمويل الأصغر في قيرغيزستان كومبانيون إنفست. وقد عرضت المؤسستان منتجات تمويل مضاربة تتضمن تشارك الربح والخسارة، التي تقوم على تقاسم المخاطر بين المؤسستين وعملائهما.

تتوفر أشرطة الفيديو لجميع المرشحين الذين بلغوا المرحلة النهائية للمسابقة، يرجى زيارة:  http://www.cgap.org/news/innovation-islamic-microfinance

وقالة ميادة الزغبي، أخصائية القطاع المالي الأولى في سي جي أيه بي، “اننا نأمل أن يلهم هذا الاعتراف مقدمي خدمات التمويل الصغير الأخرى لتوسيع عروض المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية الخاصة بهم. ومع ارتفاع معدلات الفقر في العالم الإسلامي، فإن التمويل الإسلامي يمكن أن يلعب دورا رئيسيا لتوفير الوصول إلى الخدمات المالية للفقراء. إن توسيع مجموعة منتجات التمويل الإسلامي هو وسيلة هامة لنقل الفقراء إلى التيار الرئيسي للتمويل.”

نبذة عن مؤسسة سي جي أيه بي

مؤسسة سي جي أيه بي (المجموعة الاستشارية لمساعدة الفقراء) هي شراكة عالمية مكونة من 34 منظمة بارزة تسعى من  من أجل الدفع قدما بفكرة الشمول المالي. مؤسسة سي جي أيه بي تطور حلولا مبتكرة للشمول المالي من خلال الأبحاث العملية والمشاركة النشطة مع مقدمي الخدمات المالية وصانعي السياسة والممولين لتمكين المقاربات الكبيرة. مؤسسة سي جي أيه بي القائمة في مبنى البنك الدولي تجمع بين النهج العملي لتنمية الأسواق ومنصة دعوية قائمة على الأدلة للدفع قدما بوصول الفقراء إلى الخدمات التمويلية من أجل تحسين حياتهم. للمزيد: www.cgap.org.

نبذة عن البنك الإسلامي للتنمية
البنك الإسلامي للتنمية هو مؤسسة تمويل للتنمية متعدد الأطراف مقره في جدة بالمملكة العربية السعودية. تأسست في عام 1973 من قبل وزراء مالية منظمة المؤتمر الإسلامي الأولى. لمعرفة المزيد  www.isdb.org.

حول مجموعة البركة المصرفية
مجموعة البركة المصرفية ومقرها في المنامة، البحرين، تقدم خدمات للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية والخزانة وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية من خلال شبكة من البنوك ومكاتب التمثيل التابعة لها في أكثر من 15 بلدا. لمعرفة المزيد www.albaraka.com.

نبذة حول تريبل جامب
تريبل جامب هي شركة إدارة استثمارات مسؤولة مقرها أمستردام، بهولندا. تريبل جامب تدير وتقدم المشورة لصناديق الاستثمار التي تركز على تحسين سبل العيش للناس الذين هم في أسفل الهرم. لمعرفة المزيد في www.triplejump.eu.