Wednesday, October 23, 2019
Home > Arabic > ملخص اليوم الأخير: ميثاق دبي لتحالف مدن التنمية المستدامة في القمة العالمية للحكومات لعام 2016

ملخص اليوم الأخير: ميثاق دبي لتحالف مدن التنمية المستدامة في القمة العالمية للحكومات لعام 2016

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 فبراير، 2016/PRNewswire/ —

اجتمع ممثلون كبار لعدد من المدن الشقيقة والمؤسسات المختلفة لتوقيع “ميثاق دبي لتحالف مدن التنمية المستدامة” سعياً لتحقيق رؤية تعاونية لبناء مستقبل مستدام لإمارة أبوظبي.

World Government Summit Logo.

(الشعار: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160209/331200LOGO )

شارك الموقعون في جلسة مائدة مستديرة بعنوان “تشكيل المدن المستقبلية”، حيث ناقش الحضور تداعيات الارتفاع المتوقع في تعداد سكان دبي – والمقدر بنحو خمسة ملايين بحلول عام 2030 – بما في ذلك استنفاد الموارد الطبيعية وزيادة الطلب على جميع القطاعات.

شمل الموقعون أبوظبي ودبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وبيروت بلبنان وأنقرة بتركيا وعمان بالأردن وميتروبول دي ليون بفرنسا ومنطقة المدينة بالمملكة العربية السعودية وبغداد بالعراق والمنامة بالبحرين والرباط بالمغرب ومدينة الكويت ومؤسسة ICMA والهند ومنظمة المدن العربية.

تشمل أبرز المواضيع الأخرى من القمة:

  • توقيع مذكرة تفاهم  جديدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومالطا في التزام مشترك بزيادة الابتكار وفعالية الحوكمة. تم توقيع المذكرة بالنيابة عن الدولة المعنية من قبل وزير الاقتصاد الإماراتي ورئيس وزراء مالطا، وتسعى الاتفاقية أيضاً إلى إشراك القطاع الخاص والمواطنين في هذه الجهود، وسوف تعمل على توفير الدعم الفني من وكالة تكنولوجيا المعلومات في مالطا (MITA) إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وحث تقرير جديد نشرته شبكة المؤسسات الاقتصادية، الذراع الاستشارية التجارية لوحدة المعلومات الاقتصادية، الحكومات على الاستفادة من الرقمنة وإعادة تصور أسواق العمل للحد من البطالة والارتقاء بمهارات القوة العاملة وتنمية اقتصادياتها.
  • يقول نيكولاس كاري المؤسس المشارك ورئيس Blockchain، أحد موفري المحافظ الرقمية والبرمجيات الرواد على مستوى العالم إن مستقبل العملات المشفرة يعني أن سيارتك ستكون يوماً ما قادرة على رشوة السيارات الأخرى لقطع الحركة المرورية.
  • ويقول معالي يان إلياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة تستطيع الدول الأعضاء تحويل الأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) التي تضمنتها أجندة الأمم المتحدة لعام 2030 إلى واقع ملموس من خلال دمجهم في أجندة وطنية شاملة ومتكاملة.
  • وفي هذا الإطار قال معالي رئيس وزراء مصر، شريف إسماعيل،لا نتحدث عن خطة خمسية أو عشرية بل توقعوا تحسنات في قطاعات التعليم والصحة والنقل والإسكان بمصر خلال ثلاث سنوات.

نبذة عن القمة العالمية للحكومات
منذ عام 2013 استضافت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة فعالية سنوية حول مستقبل الحوكمة. وسوف تعقد النسخة الرابعة من القمة في الفترة من 8 وحتى 10 فبراير في مدينة الميرة بدبي. للاطلاع على معلومات إضافية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://worldgovernmentsummit.org/. تابعونا على تويتر على Twitter at@WorldGovSummit; #WorldGovSummit.

مسؤول الاتصال/ سوزان سمعان – 971559548682+

المصدر: القمة العالمية للحكومات، دولة الإمارات العربية المتحدة