Saturday, December 7, 2019
Home > Arabic > ‫حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 55% من نظرائهم

‫حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 55% من نظرائهم

بحسب تقرير مسح الرواتب الصادر عن معهد المحاسبين الإداريين

حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 55% من نظرائهم

 دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 مارس 2019: أشار تقرير مسح الرواتب العالمي الصادر عن “معهد المحاسبين الإداريين” (IMA) لهذا العام، إلى أن الخبراء الماليين الذين يحملون شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) يحصلون على متوسط رواتب أعلى بنسبة 57% ومتوسط إجمالي تعويضات أعلى بواقع 55% بالمقارنة مع نظرائهم من غير الحاصلين على الشهادة.

وأشارت نتائج المسح إلى أن الشريحة الشابة من المحاسبين تحظى بالاستفادة الأكبر من مزايا الشهادة، حيث يحصل حاملو شهادة المحاسب الإداري المعتمد ممّن هم في العشرينات من أعمارهم على إجمالي تعويضات أعلى بواقع 70% بالمقارنة مع نظرائهم من غير الحاصلين على الشهادة، بينما يتقاضى من هم في الثلاثينيات منهم على رواتب أعلى بنسبة 67%.

وقالت هنادي خليفة، مديرة العمليات في معهد المحاسبين الإداريين لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: “يتمحور تركيز برنامج المحاسب الإداري على تعزيز المهارات المتعلقة بالتخطيط والتحليل ودعم القرار بما يتماشى مع طبيعة المهام  المنوطة إلى المتخصصين في مجال المحاسبة وإدارة الشؤون المالية، سواء في الوقت الراهن والمستقبل القريب”. وأضافت خليفة: “نفخر بأن نرى حاملي شهادة المحاسب الإداري يحصدون فوائدها باستمرار، خاصة عندما ينعكس ذلك على ارتقائهم وظيفياً ليتولوا مناصب ومهام استشارية رفيعة المستوى لإدارة الأعمال في مؤسساتهم”.

واستناداً إلى آراء 5,200 شخص من أعضاء معهد المحاسبين الإداريين المشاركين في الدراسة الاستقصائية، فقد تبين بأن شهادة المحاسب الإداري المعتمد تعمل على تمكين خبراء التمويل والمحاسبة مع دخول التقنيات الرقمية إلى القطاع. كما أفاد أن 72% من المشاركين في الدراسة بأن شهادة المحاسب الإداري المعتمد تعزز من مستوى أمنهم الوظيفي في ظل العصر الرقمي، بينما أشار 78% منهم إلى أن الشهادة تعزز من قدرتهم على الانتقال بسلاسة ضمن مختلف مجالات العمل. إضافةً إلى ذلك، أوضح التقرير بأن 76% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع توفر لهم الشهادة فرصاً وظيفية إضافية.

فجوة الأجور بين الجنسين

طرأ تحسن ملحوظ على الصعيد العالمي فيما يخص مسألة تفاوت الأجور بين الرجال والنساء. فوفقاً لما أفاد به المشاركون في مسح العالم الماضي، تقلصت فجوة الأجور في كلٍ من متوسط الرواتب وإجمالي التعويضات حتى أنها أصبحت شبه معدومة تقريباً. وأظهر المسح ارتفاع متوسط الرواتب وإجمالي التعويضات لدى السيدات هذا العام مقارنةً بالعام الماضي، حيث كانت السيدات تتقاضى رواتباً وتعويضات أقل بنسبة 10% مقارنةً بما يحصل عليه نظرائهن من الرجال. وتقلصت الفجوة بشكل ملحوظ خاصةً بين المشاركين ممّن هم في العشرينات من عمرهم، ليتجاوز متوسط رواتب السيدات نظرائهن الرجال بنسبة 25%.

 واتسم تقرير هذا العام بصغر سن المشاركين في جميع المناطق، حيث بلغ متوسط العمر الإجمالي للمشاركين 37 عاماً. كما ذكر المسح أيضاً أن المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تضم مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت والبحرين ولبنان وغيرها، هم إجمالاً الأصغر سناً، وعلى الرغم من ذلك، امتازت هذه المنطقة بأعلى النسب المئوية من حيث عدد الأشخاص المستطلعة آراؤهم ممن يشغلون مناصباً إدارية تتراوح بين المتوسطة والعليا (بنسبة 39%)، مما يشير إلى أن الترقيات الوظيفية في سن مبكرة شائعة جداً في هذه المنطقة.

من جانبه، قال الدكتور كيب كرومويدي، مدير قسم الأبحاث في “معهد المحاسبين الإداريين”: “يسعدنا أن نشهد مستوى التحسن العام في الفئات العمرية بين 20 إلى 29 عاماً، بعد سنوات من بطء وتيرة تقلص فجوة الأجور بين الجنسين. حيث يضم هذا التقرير العالمي العديد من البلدان المختلفة والتي تظهر مستويات متفاوتة من فارق الدخل بين الرجال والنساء. لذا يجب عدم التسرع بالاحتفال بنهاية قضية فجوة الأجور بين الجنسين”.

وأضاف كرومويدي: “تتأثر نتائج ومعدلات هذه الدراسة الاستقصائية بشكل كبير بالتركيبة السكانية والخصائص الديموغرافية للمشاركين فيها، إلا أن تقرير العام الأخير يظهر مؤشراً جيداً على مواصلة ترقية السيدات في مكان العمل. وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي نشهد فيه انحساراً في فجوة الأجور بين الجنسين على المستوى العالمي”.

وتم إدراج عنوان تقرير “مسح الرواتب العالمي” الخاص بمعهد المحاسبين الإداريين، من تأليف المحاسب القانوني المعتمد شانون تشارلز، على الغلاف الأمامي لنسخة الشهر من مجلة “التمويل الاستراتيجي“، إحدى أبرز منشورات “معهد المحاسبين الإداريين” الحائزة على الكثير من الجوائز. ويمكن الاطلاع على بيانات المسح العالمية وتلك الخاصة بالولايات المتحدة على موقع المعهد عبر الرابط: موقع الاستبيان الالكتروني ، والذي سيوفر المزيد من التقارير على المستوى الإقليمي.

نبذة عن معهد المحاسبين الإداريين

يعد معهد المحاسبين الإداريين- الذي تم اختياره للحصول على لقب الهيئة المهنية لعام 2017 من قبل نشرة المحاسب/المحاسبة الدولية- منظمة مهنية للمحاسبين والمتخصصين الماليين بمجال الأعمال، وهو واحد من أكبر وأبرز التنظيمات المهنية. وينصب تركيز المعهد بشكل حصري على تطوير مهنة المحاسبة الإدارية، كما يدعم هذه المهنة على المستوى العالمي من خلال عدد من المحاور مثل البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA، والتعليم المستمر وتكوين شبكات التواصل، والتشجيع على تبنّي أعلى مستويات الممارسات الأخلاقية في العمل. وتضم الشبكة العالمية لمعهد المحاسبين الإداريين أكثر من 100 ألف عضو في 140 دولة و300 فرع محلي للمختصين والطلبة. ويقع المقر الرئيس للمعهد في مدينة مونتفيل بولاية نيوجيرسي الأمريكيّة؛ ويقدّم خدمات مخصصة عبر أقسامه العالمية الأربعة في كلٍ من الأميركتين، وآسيا/المحيط الهادي، وأوروبا، والشرق الأوسط/الهند. ولمزيد من المعلومات عن المعهد، يُرجى زيارة الموقع: www.imanet.org.